Lab Image

مختبر الخلية المتقدم

طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز، السليمانية، الرياض
145KM

باقة مختبر الخلية الذهبية للياقة البدنية

إذا كنت تبدأ برنامجًا للياقة البدنية، أو تنضم إلى صالة الألعاب الرياضية، أو تريد معرفة حالة لياقتك الحالية، فإن اختبار الدم هو وسيلة جيدة لبدء تقييم حالتك البدنية. باقة الخلية الذهبية تشتمل على على 49 فحص للكشف عن مستويات جميع أنواع الدهون ومعظم الوظائف الحيوية وكل الهرمونات والمعادن الهامة بالإضافة الى ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم ومستويات السكر لتساعدك في متابعة حالتك الجسدية لضمان نجاح برنامجك الرياضي والحصول على جسد صحي. (الباقة تتطلب من 10 الى 12 ساعة صيام) ويتم تسليم النتيجة خلال 24 الى 48 ساعة

تتضمن الباقة
يعتبر فحص تعداد الدم الكامل (CBC) اختبار دم يستخدم لتقييم حالتك الصحية العامة والكشف عن مجموعة كبيرة من الاضطرابات، بما في ذلك فقر الدم والعدوى وابيضاض الدم.
يعدّ إنزيم ناقلة أمين الألانين الذي يُعرف اختصاراً باسم ALT أحد الإنزيمات الموجودة بشكلٍ رئيسيّ في الكبد و يساعد في تحويل البروتينات إلى طاقة لخلايا الكبد، إضافة إلى تواجده بكميات أقل في أعضاء أخرى من الجسم مثل القلب والعضلات والبنكرياس والكليتين.
يقوم فحص AST/ALT بقياس النسبة بين تركيز إنزيم AST و تركيز إنزيم ALT في الدم
أنزيم AST هو أنزيم يتواجد عادة في داخل أنسجة الجسم المختلفة، ولكنه يتركز بمستويات عالية في الكبد، والعضلات، والدماغ، والكلى، والقلب. وتكمن أهمية هذا الأنزيم في الجسم في أنه يعمل بشكل مشترك مع أنزيمات الكبد الأخرى لتخليص الجسم من المواد الكيميائية والسموم المختلفة
الجلوبيولين هي مجموعة من البروتينات في دمك، يتم صنعها في الكبد بواسطة جهاز المناعة لديك، يلعب الجلوبيولين دورًا مهمًا في وظائف الكبد وتجلط الدم ومكافحة العدوى، يمكن استخدام اختبارات الجلوبيولين للمساعدة في تشخيص مجموعة متنوعة من الأمراض
يُعرّف الألبومين على أنّه أحد البروتينات التي تُصنّع عن طريق الكبد، إذ تبلغ نسبته حوالي 60% من إجمالي البروتينات الموجودة في الدّم، ويلعب الألبومين دوراً مهماً في الحفاظ على السوائل ومنع تسرّبها من الأوعية الدّموية، ويوجد عدد من الظروف والمشاكل الصحية المختلفة التي قد تؤثر في تركيزه في الدّم
إن تحليل البروتين الكلي في الدم هو تحليل يقيس الكمية الكلية لبروتين الجلوبيولين و الألبومين. وتعرف البروتينات بأنها كتل بناء لجميع الأنسجة والخلايا وهي ضروريّة ومهمّة لنمو الجسم وتطوير صحته، كما تقوم البروتينات بدورٍ هام في دعم الجسم ووظائفه الحيوية مثل عملية تتخثّر الدم، عمليات الهضم، وإنتاج الطاقة
إن نسبة الألبومين / الجلوبيولين تعتمد على نتيجة تحليل البروتين الكلي ونتيجة تحليل بروتين الألبيومين أيضًا ، لأنه يوضح النسبة بين الألبيومين إلى الجلوبيولين
يُعتبر البيليروبين صبغة صفراء اللون، يتشكل نتيجة تكسّر الهيموغلوبين المتواجد داخل خلايا الدم الحمراء عند تحلّلها بعد انتهاء دورة حياتها، توجد بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة نسبة البيليروبين في الدم نتيجة وجود مشكلة صحيّة، ويؤدي ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم إلى تلّون الجلد والعينين باللون الأصفر
يساعد قياس مستويات البيليروبين المباشر في عملية تشخيص ومتابعة الأمراض المرتبطة بارتفاع مستويات البيليروبين، كما أنه يساعد في معرفة مستويات البيليروبين غير المباشر (غير المقترن)، عندما تكون مستويات البيليروبين الكلية معروفة
هو مادة تتشكل في الوقت الذي يتم فيه تدمير خلايا الدم الحمراء في الدم ثم نقلها إلى الكبد. لذلك ، يكون تركيزه أعلى في الدم وقد يتغير عندما تكون هناك مشكلة في جزيئات الدم مثل فقر الدم ، على سبيل المثال.
إن تحليل نيتروجين اليوريا في الدم، يوفر معلومات مهمة عن وظائف الكلى، ويقيس كمية نيتروجين اليوريا في الدم، ويعد نيتروجين اليوريا أحد المخلفات التي تتم إزالته من الدم عن طريق الكليتين.
اختبار الكرياتينين هو قياس لمدى كفاءة الكلية في أداء وظيفتها في ترشيح الفضلات من الدم. الكرياتينين هو مركب كيميائي متبقٍ من عمليات إنتاج الطاقة في العضلات. حيث ترشِّح الكلى السليمة الكرياتينين خارج الدم. ويخرج الكرياتينين من الجسم ضمن الفضلات الخارجة مع البول. يحدد اختبار الكرياتينين كفاءة عمل كليتيك.
يقيس هذا التحليل كمية حمض اليوريك في الدم او البول. يُمثل هذا الحمض إحدى الفضلات الطبيعية في الجسم التي تنتج عن تحطّم مادة البيورين في جسم الإنسان. يُستخدم تحليل acid Uric في تشخيص مرض النقرس ومعرفة حجم الإصابة به، ومتابعة الحالة المرضية لهذا النوع ومراقبة مدى الاستجابة الخاصة بالعلاج.
يعمل هذ التحليل على معرفة نسبة اليوريا والكرياتينين. تساعد معرفة هذه النسب على اكتشاف العديد من المشاكل الصحية كالجفاف .
في فحص اليوريا يتم فحص تركيز اليوريا (Urea) أو تركيز النيتروجين الموجود في اليوريا في مصل الدم. يُعد اليوريا المنتج النهائي في استقلاب البروتين في الجسم، ويتم إنتاجه في الكبد من الأمونيا ويُفرز عن طريق الكلى.
يستخدم تحليل الكولسترول الكلي للكشف عن خطر الإصابة بأمراض القلب، ومراقبة فعالية العلاجات المستخدمة في خفض الدهون، إذ تعد مراقبة مستوى الكوليسترول ضمن المستويات الطبيعية والصحية أمراً ضرورياً للحفاظ على الصحة
الدهون الثلاثية هي نوع من أنواع الدهون التي توجد في الدم، حيث يقوم جسم الإنسان بتخزين السعرات الحرارية التي لا يستخدمها على شكل دهون ثلاثية، هذه الدهون الثلاثية توفر الطاقة للعضلات، والباقي يبقى في الدم ليرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
يقيس فحص البروتين الدُّهني عالي الكثافة (HDL) مستوى الكوليسترول الجيد في الدم, تعمل هذه البروتينات وكأنها منظفات للكوليسترول، إذ إنها تجمع الكوليسترول الزائد في الجسم وتعيده إلى الكبد حتى يتم تحليله. وكلما ارتفع مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة، انخفض مستوى الكوليسترول "الضار" في الدم.
فحص البروتين الدُّهني منخفض الكثافة، وهو نوع من أنواع الكوليسترول الموجودة في دم الإنسان، وعادةً ما يطلق عليه الكوليسترول الضار. ويعود سبب تسميته بالكوليسترول الضار إلى التصاقه بجدار الشرايين عند ارتفاع نسبته في الدم، ويؤدي بالتالي إلى خطر السكتات القلبية والدماغية.
يعرف تحليل VLDL بأنه فحص يقيس مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة جداً, يحتوي VLDL على الكوليسترول والبروتين والدهون الثلاثية، ويحتوي VLDL على أعلى نسبة من الدهون الثلاثية، وهو من أنواع الكوليسترول الضار.
هرمون TSH هو الهرمون المنشط للغدة الدرقية، ويتم إفرازه من الغدة النخامية الموجودة في الدماغ لتنشيط وتحفيز الغدة الدرقية على إفراز هرمون الثيروكسين (Thyroxine) للقيام بالوظائف المتعددة في الجسم.
هرمون الغدة الدرقية الثيروكسين (FT4) هو الهرمون الرئيس الذي تنتجه الغدة , وهو مسؤول عن النشاط الأيضي. الثيروكسين الحر أو هرمون الغدة الدرقية (FT4) هو الوحيد الذي بوسعه أن يدخل الخلايا ويسبب النشاط الأيضي
تقوم الغدة الدرقية والتي تقع في الجزء الأمامي من الرقبة بإنتاج هرمونات ثلاثي يود الثيرونين (FT3) والثيروكسين (FT4) الذان ينظمان عمليات الأيض. قد تشير النتائج المرتفعة لهذا الفحص الى عدة مشاكل مثل: فرط نشاط أو التهاب الغدة الدرقية او تناول ادوية معينة و المنخفضة منها قد تعني سوء التغذية او مرض خطير
يقيس التحليل كمية السكر أو الجلوكوز الموجودة في الدم. ويتم إجراؤه في أي وقت خلال اليوم، ولا يحتاج الفرد إلى الصيام عند إجرائه، ويعد تحليل السكر العشوائي مفيداً للأفراد الذين يحتاجون إلى تشخيص سريع، مثل الأفراد المصابين بمرض السكري من النوع الأول والذين قد يحتاجون بعض أنواع الأنسولين في بعض الحالات الطارئة.
يقيس تحليل السكر التراكمي نسبة الجلوكوز المرتبط في الهيموغلوبين بالدم، ويساعد تحليل HbA1c في تشخيص السكري، إذ يدل ارتفاع قراءة فحص السكر التراكمي على مرض السكري، ويؤدي عدم التحكم بمستوى الجلوكوز في الدم لفترة طويلة إلى مضاعفات خطيرة مثل تلف الأعصاب، أو أمراض الكلى، أو أمراض القلب.
فيتامين D هو أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لبناء عظام صحية والحفاظ عليها. كما ينظم فيتامين D أيضًا الكثير من الوظائف الأخرى في خلايا جسمك. وتدعم كذلك خصائصه المضادة للالتهابات وللأكسدة والواقية للأعصاب صحة الجهاز المناعي ووظائف العضلات ونشاط خلايا الدماغ
يؤدي فيتامين B12 (كوبالامين) دورًا أساسيًا في تكوين خلايا الدم الحمراء وأيض الخلايا والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي, كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12، إلى فقر الدم والإرهاق وضعف العضلات ومشاكل بالأمعاء وتلف الأعصاب واضطرابات المزاج.
يُجرى هذا التحليل للكشف عن مستوى إنزيم CK بالدم، ويوجد هذا الإنزيم في العضلات الهيكلية، وأنسجة القلب، كما يوجد بكميات قليلة في الدماغ, يمكن أن يوضّح مستوى هذا الإنزيم في الدم فيما إذا كان هناك ضررٌ في أنسجة القلب، أو العضلات الهيكلية، أو الدماغ، وكذلك في أجزاءٍ أخرى من الجسم أيضاً، لذا يهتم الطبيب بمعرفة مستوى إنزيم CK الكليّ في الدم
يعتبر البوتاسيوم الأيون الموجب الرئيس داخل الخلايا وقياسه في الدم من أهم القياسات وأكثرها احتياجاً الى الدقة وذلك للأهمية القصوى في تأثير البوتاسيوم على العضلة القلبية.
يعتبر الفوسفور عنصرآ حيويآ هامآ جدآ في جسم الانسان حيث انه يدخل مع الكالسيوم في تكوين العظام ويوجد أيضآ بعض انواع البروتينات والدهون ويدخل في تكوين بعض مرافقات الانزيمات وبعض مصادر الطاقة تحفظ في صورة المركب الحامل للطاقة ادينوسين ثلاثي الفوسفات ATP
يؤدي الصوديوم دورًا رئيسيًّا في جسمك. حيثُ يساعد في الحفاظ على ضغط الدم لديك عند المستويات الطبيعية ويدعم أداء أعصابك وعضلاتك ويُنظِّم توازن السوائل في الجسم.
يعتبر الكلوريد الايون السالب الرئيس خارج الخلايا وهو مهم جداً في المحافظة على توازن الحمضي القلوي ويلعب مع الصوديوم دوراً هاماً في تنظيم التوازن الاسموزي لسوائل الجسم.
يعتبر عنصر المغنيسيوم ثاني عنصر بعد البوتاسيوم داخل الخلايا ، فبالإضافة إلى مشاركته في تكوين العظام فإنه يؤثر على إثارة الأعصاب والعضلات واستجابتها كما أن له دور كبير في تحفيز عمل بعض الانزيمات ، ومن بعض اعراض نقص المغنيسيوم التقلصات العضلية والضعف وعدم التركيز .
يعد هرمون البرولاكتين أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية، ويلعب دوراً مهماً في نمو الثديين، أو إنتاج الحليب أثناء الحمل والولادة، ويجدر الإشارة أن مستوى البرولاكتين يكون منخفضاً عند الرجال أو النساء غير الحوامل ويكون مرتفعاً عند النساء الحوامل والأمهات الجدد.
تحليل لقياس مستوى هرمون التستوستيرون الكلي في الدم، سواء كان التستوستيرون مرتبط ببروتينات، أو غير مرتبط بالبروتينات. يعد التستوستيرون أو هرمون الذكورة أو الأندروجين هو الهرمون المسؤول عن تطوير الصفات الذكورية ويتم إنتاجه في الخصيتين عند الرجال، أو المبيضين عند النساء والغدد الكظرية.
تحليل لقياس مستوى هرمون التستوستيرون الكلي في الدم، سواء كان التستوستيرون مرتبط ببروتينات، أو غير مرتبط بالبروتينات. يعد التستوستيرون أو هرمون الذكورة أو الأندروجين هو الهرمون المسؤول عن تطوير الصفات الذكورية ويتم إنتاجه في الخصيتين عند الرجال، أو المبيضين عند النساء والغدد الكظرية.
هرمون يفرز من الغدة النخامية التي تقع أسفل الدماغ مباشرة ومن ثم يتم إطلاقه نحو مجرى الدم، يؤدي هذا الهرمون وظيفتين مختلفتين في كل من النساء والرجال ففي الرجال يساعد الهرمون على التحكم في إنتاج الحيوانات المنوية وعادة ما تكون كميته عند الرجال ثابتة، أما عند النساء يتحكم في الدورة الشهرية وإنتاج البويضات من المبايض
الهرمون المنشط للجسم الأصفر أو ما يعرف بهرمون ملوتن، هو هرمون موجه للغدد التناسلية. حيث يلعب دورًا في التحكم في وظيفة المبيضين عند الإناث والخصيتين عند الذكور، ويتم إنتاجه وإفرازه من الغدة النخامية الأمامية.
هو اختبار يكشف عن مستوى الهرمون الستيرويدي الإستراديول، الذي يُعدّ أحد الأشكال الثلاثة لهرمون الإستروجين، ويلعب دورًا رئيسًا في الخصوبة، والبلوغ، وانقطاع الطمث، ويهدف إجراء الاختبار إلى الكشف عن أيّ اضطرابات وعلاج أيّ مشكلات متعلّقة به.
الزنك هو معدن له دور هام في نشاط العديد من الإنزيمات وهناك حاجة إلى كميات صغيرة منه للوقاية من حدوث خلل في عملية النمو. بالإضافة إلى ذلك يُعتقد أن هنالك حاجة إلى الزنك لصحة الجلد والتئام الجروح والنشاط الأيضي السليم.
يستخدم تحليل البول في الكشف عن مجموعة واسعة من الاضطرابات وإدارتها، مثل حالات عدوى الجهاز البولي ومرض الكلى وداء السكري. يتضمن تحليل البول فحص مظهر البول وتركيزه ومحتواه. قد تشير نتائج تحليل البول غير الطبيعية إلى الإصابة بمرض أو داء.
اختبار للتحقق من كفاءة الكليتين في جسم الفرد، إذ تحتوي الكلى في جسم الفرد على الكبيبات وهي عبارة عن مرشحات أو فلاتر للتخلص من الفضلات الموجودة في الدم،
ضغط الدم هو قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية التي ينتقل خلالها لإمداد كافة أنسجة الجسم وأعضائه بالغذاء والأكسجين والماء والإنزيمات فيما يعرف بالدورة الدموية.
حاسبة مؤشر كتلة الجسم ( BMI - Body Mass Index) هي أداة لتقييم الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن. ويتم تقييم الوزن من خلال استخدام مؤشر كتلة الجسم الذي يفحص العلاقة بين طول ووزن الجسم.